الأهداف :
سيقوم المشاركون في الدورة بما يلي :
(1) مناقشة أهداف وتوقعات دورة الاساسيات من برنامج انتل للتعليم .
(2) إنشاء مجلدات حقيبة الأوراق لحفظ مواد الوحدة.
(3) عرض: * قالب خطة الوحدة. **دليل تقييم حقيبة الأوراق *** نموذج لحقائب أوراق الوحدة .
(4) مراجعة بحث حول تخطيط الوحدة وأسلوب تعلم يعتمد على المشروعات.
(5) إنشاء منشور لشرح المشروعات للآخرين .
(6) التفكير بإمعان في طريقة تعلمهم .
(7) البدء في تخطيط وحدات مدعمة بالتكنولوجيا تستهدف مهارات التفكير العليا ومهارات القرن الحادي والعشرين .
ـ المخطط الزمني للوحدة :م | النشاط | الخطوات | الزمن |
1 | الشروع في العمل | التعارف | 60دقيقة |
تقديم دورة الأساسيات من انتل | |||
دور المعلم كواضع للمنهج | |||
إنشاء مجلد حقيبة الأوراق | |||
عرض قالب خطة الوحدة | |||
2 | دراسة المخطط التعليمي الجيد | مراجعة البحث | 60دقيقة |
دراسة تخطيط الوحدة | |||
مراجعة دليل تقييم حقيبة الأوراق | |||
3 | النظر في المشروعات | دراسة اساليب المشروعات | 30دقيقة |
عرض حقيبة الأوراق | |||
4 | تخطيط منشور لشرح المشروع | تخطيط المشروع | 60دقيقة |
بحث التعلم القائم على المشروعات | |||
عرض نموذج للمنشورات | |||
5 | إنشاء المنشور الخاص بك | بدء المنشور الخاص بك | 50دقيقة |
إضافة الاساسيات الى المنشور | |||
إضافة خصائص تصميم اضافية للمنشور | |||
6 | التفكير بإمعان في تعليمي | مراجعة الوحدة | 40دقيقة |
تدوين رحلتي |
ـ متابعة تنفيذ الوحدة طبقاً للمخطط الزمني :
م | النشاط | الخطوات | الزمن | تقرير متابعة التنفيذ |
1 | الشروع في العمل | التعارف | 60دقيقة | |
تقديم دورة الأساسيات من انتل | ||||
دور المعلم كواضع للمنهج | ||||
إنشاء مجلد حقيبة الأوراق | ||||
عرض قالب خطة الوحدة | ||||
2 | دراسة المخطط التعليمي الجيد | مراجعة البحث | 60دقيقة | |
دراسة تخطيط الوحدة | ||||
مراجعة دليل تقييم حقيبة الأوراق | ||||
3 | النظر في المشروعات | دراسة اساليب المشروعات | 30دقيقة | |
عرض حقيبة الأوراق | ||||
4 | تخطيط منشور لشرح المشروع | تخطيط المشروع | 60دقيقة | |
بحث التعلم القائم على المشروعات | ||||
عرض نموذج للمنشورات | ||||
5 | إنشاء المنشور الخاص بك | بدء المنشور الخاص بك | 50دقيقة | |
إضافة الاساسيات الى المنشور | ||||
إضافة خصائص تصميم اضافية للمنشور | ||||
6 | التفكير بإمعان في تعليمي | مراجعة الوحدة | 40دقيقة | |
تدوين رحلتي |
النشاط1: الشروع في العمل
الخطوة الأولى:التعارف
بدايةً نبداء بالتعارف سيقوم كل منا بتقديم نفسه والمادة الدراسية التي يدرسها والصف الذي يدرس له . ويجب على كل منا ان يعلم تماماً أن الزملاء اللذين يحضرون معنا هذه الدورة مصادر قيمة سواء أثناء فترة التدريب أو بعدما تعود الى فصلك الدراسي .
فريق الميسرين
الأسم : شريف حلمي منشاوي الإسم :رنا الوكيل
مدرس أول أ رياضيات مدرس لغة انجليزية
ادارة كفرالشيخ التعليمية ادارة كفرالشيخ التعليمية
الخطوة الثانية: تقديم دورة الأساسيات من أنتل
لقد تم اعداد دورة الاساسيات من برنامج انتل للتعليم بقصد مساعدة المعلمين على توسيع آفاق إبداعهم وإبداع طلابهم خارج جدران الفصل الدراسي وتساعدك هذه الدورة على استخدام امكانيات تكنولوجيا الكمبيوتر في إثارة خيال الطلاب والمضي بهم في نهاية هذا الأمر نحو تعلم أفضل . وسوف نواجه على مدار هذه الدورة مجموعة من الأسئلة التي تناقش كيفية استخدام الطلاب لأجهزة الكمبيوتر على النحو الأمثل لتحسين مستوى التعلم ويتمثل السؤال التوجيهي لهذه الدورة بالكامل في :
كيف يمكن تحقيق أقصى فاعلية من
إستخدام التكنولوجيا لدعم وتقييم تعلم الطالب ؟
وسوف يتوفر لك في هذه الدورة بإذن الله تعالى فرص عديدة للبحث عن إجابة هذا السؤال . إن أهم دروس الحياة يمكن تعلمها دون استخدام الكمبيوتر ولذا قام المسئولون عن تصميم هذه الدورة بتصميمها بحيث تستند على التخطيط المنهجي القائم على البحث وممارسات التقييم عند تصميم وحدات الفصل ومشروعاته .
ـ الاهداف التي يرجوا واضعوا المنهج منكم تحقيقها :
ــ أن تتعاون مع المعلمين الآخرين في مناقشة أفكاراً تتعلق بادخال التكنولوجيا الى فصلك الدراسي واستخدامها فيه .
ــ أن تقوم بإعداد وحدة معينة تعتمد إما على المادة التي تقوم بتدريسها أو تلك التي ترغب في تدريسها في المستقبل .
ــ ويكمن هدفنا في أن يكون لديك حقيبة أوراق وحدة يمكن تنفيذها داخل فصلك تتيح لك النهوض بمستوى التميز في فصلك وتحقق أهداف التعلم الهامة ومهارات القرن الحادي والعشرين.
مهارات القرن الحادي والعشرين :
(1) المسئولية والقدرة على التكيف.
(2) مهارات التواصل .
(3) الإبداع والتطلع الفكري.
(4) التفكير النقدي والتفكير المنظومي .
(5) مهارات المعرفة الخاصة بالمعلومات والوسائط .
(6) المهارات الشخصية التعاونية .
(7) تحديد المشكلات وصياغة حلها .
(8) التوجيه الذاتي.
(9) المسئولية الإجتماعية .
نظرة عامه على الدورة :
تتكون دورة الأساسيات من ثمانية وحدات هي :
الوحدة الأولى : وهي تركز على التدريس من خلال المشروعات وتصميم الوحدة .
الوحدة الأولى : وهي تركز على التدريس من خلال المشروعات وتصميم الوحدة .
نتائج التعلم :
- فهم الصورة العامة ومكونات حقيبة الأوراق .
- إنشاء منشور حول المشروع .
- تحديد مهارات القرن الواحد والعشرين للوحدة
- وضع أفكار أوليه للوحدة .
- طرح أفكارك التعليمية في مدونتك .
نتائج التعلم :
- تحديد معايير الوحدة .
- وضع الاهداف التعليمية .
- إنشاء أسئلة صياغة المنهج .
- بحث إستراتيجيات التقييم الفعالة .
- وضع مسودة مخطط زمني للتقييم الخاص بالوحدة .
- إنشاء عرض تقييم لقياس احتياجات طلاب .
- طرح أفكارك التعليمية في مدونتك .
الوحدة الثالثة:وهي تركز على الانترنت لدعم التدريس والتعلم .
نتائج التعلم :
- استخدام مواقع الانترنت المفتوحه في مشاركة الافكار لموافاة المعايير من خلال المشروعات .
- فهم قوانين حقوق التأليف والنشر والاقتباس المشروع .
- إنشاء مستندات بالاعمال التي تم الاستشهاد بها .
- دمج استخدام مصادر الانترنت في الوحدة لدعم البحث والتواصل والتعاون وحل المشكلات وباقي مهارات القرن الحادي والعشرين الأخرى .
- استخدام احد المصادر الجماعية على الانترنت لماركة افكار الوحدة .
- طرح أفكارك التعليمية في مدونتك .
- تحديد الاستراتيجيات لضمان استخدام الطالب للإنترنت بصورةأمنةومسئولة ومناسبة.
- إنشاء نموذج لمنشور الطالب أو عرضه التقديمي أو مدونة خاصة به لإثبات تعلمه .
- وضع مسودة للإجراءات التعليمية للوحدة.
- تقييم ذاتي لنموذج الطالب .
- طرح أفكارك التعليمية في مدونتك .
- الخروج بملاحظات لتحسين نموذج الطالب
- استكشاف التحديات والحلول الخاصة بتضمين الطلاب في عملية التقييم .
- تقييم ذاتي لطرق التقييم الحالية.
- وضع ملخص تقييمي للوحدة .
- إنشاء تقييم إجمالي لنماذج طلابك .
- مراجعة نموذج الطالب وفقاً لتقييمك الإجمالي .
- مراجعة خطة الوحدة الخاصه بك .
- طرح أفكارك التعليمية في مدونتك .
- استكشاف استراتيجيات للتدريس للطلاب مختلفي القدرات .
- إنشاء تقييم لتشجيع التوجيه الذاتي للطالب .
- إنشاء مواد دعم الطالب.
- مراجعة خطة وحدتك لتضمين وسائل لجميع الدارسين .
- طرح أفكارك التعليمية في مدونتك .
- استكشاف استراتيجيات الاستفسار لتشجيع مهارات التفكير العليا .
- تقييم ذاتي للدعم الذي تقدمه في فصل دراسي يتمركز حول الطالب.
- إنشاء مواد الدعم .
- إنشاء خطة تنفيذ .
- مراجعة خطة وحدتك .
- تقييم ذاتي لحقيبة اوراق الوحدة الخاصة بك ومراجهتها وفقاً لتقييمك .
- طرح افكارك التعليمية في مدونتك ومشاركتها مع زميل .
- تحديد مصادر الإنترنت للمعلمين .
- مناقشة إدارة استخدام التكنولوجيا في الفصل .
- إنشاء المستندات الإدارية.
- الإعداد لعرض العمل.
- تقديم وتلقي ملاحظات حول حقائب أوراق الوحدة .
- طرح أفكارك التعليمية في مدونتك .
- تقييم دورة الأساسيات .
إن مدرسي الفصول الدراسية أكثر من مجرد محاضرين - فهم يعملون على دعم تعلم الطلاب ويتولون تنفيذ الأنشطة وتقييمها ووضع المنهج الدراسي . وعلى الرغم من أنك قد تستخدم منهجاً دراسياً محدداً إلا أنك تتخذ قرارات بشأن كيفية تنفيذ المنهج الدراسي في الفصل مثل كيفية تنظيم الأنشطة والاستجابة لتساؤلات الطلاب وأفكارهم وتؤثر القرارات التي تتخذها على المنهج الدراسي الذي يدرسه طلابك ولذا نطلب منك التفكير ملياً في دورك كواضع للمنهج الدراسي أثناء دراسة خطوات التصميم التعليمي الجيد على مدار الدورة ووضع عناصر حقيبة أوراق الوحدة الخاصة بك .
الخطوة الرابعة : إنشاء مجلد حقيبة الأوراق
خصائص الوحدات الفعالة القائمة على المشروعات | ملاحظات |
يركز المشروع على أهداف التعلم الهامة المتوافقة مع المعايير. | |
يتم توجيه المشروع من خلال أسئلة صياغة المنهج. | |
يتضمن المشروع أنواعاً متعددة ومستمرة من التقييم. | |
يتضمن المشروع مجموعة من الأنشطة والمهام المرتبطة التي تنفذ على مدار فترة زمنية ما. | |
يرتبط المشروع بالحياة الواقعية. | |
يظهر الطلاب معارفهم ومهاراتهم عن طريق المنتجات والعروض التي يتم نشرها أو تقديمها أو عرضها. | |
تدعم التكنولوجيا مستوى تعلم الطلاب وتعززه. | |
تعتبر مهارات التفكير جزءاً متمماً لعمل المشروع. | |
تدعم الاستراتيجيات التعليمية المتنوعة العديد من أساليب التعلم. |
الوحدة 1، النشاط 4
تخطيط المنشور
حتى يتم تحقيق الهدف من المنشور، يجب أن يحتوى المنشور الخاص بي على الآتي:
أدوار الطلاب المختلفة في المشروع والمهام التي سيتم استكمالها
فوائد المشروعات
كيف تتناول المشروعات المعايير
ما يمكن أن يتوقعه الطلاب عند البدء في المشروع
كيف يتم تقييم المشروع
كيف تم استخدام المشروعات في الفصل قبل ذلك
ضع قائمة بأفكار المحتوى الخاص بالرسالة الإخبارية أو الصحيفة أو البحث الموجز أو الملصق الخاص بك:
المحتوى والموضوعات التي قد تحتاج إلى مزيد من البحث: